شركة عزل اسطح وحماما... [ الكاتب : atqwa - آخر الردود : atqwa - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     برنامج مشاهدة القنوا... [ الكاتب : حنين راشد - آخر الردود : حنين راشد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     تحميل برنامج فرينج ل... [ الكاتب : حنين راشد - آخر الردود : حنين راشد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     Offer for 2013 Toyot... [ الكاتب : بيليك - آخر الردود : بيليك - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     Selling Out my 2013 ... [ الكاتب : بيليك - آخر الردود : بيليك - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     Selling Out my 2013 ... [ الكاتب : بيليك - آخر الردود : بيليك - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     تعلم الانجليزية مجان... [ الكاتب : مها احمد محمد - آخر الردود : مها احمد محمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     رؤية تربوية [ الكاتب : السعيد ابراهيم الفقي - آخر الردود : السعيد ابراهيم الفقي - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     رؤية تربوية [ الكاتب : السعيد ابراهيم الفقي - آخر الردود : السعيد ابراهيم الفقي - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     التعليم الإبداعي ---... [ الكاتب : السعيد ابراهيم الفقي - آخر الردود : السعيد ابراهيم الفقي - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »    

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز



بقلم :

قريبا

 
العودة   ملتقى مجلس النخبه لنشر ثقافة الجوده الشامله في التعليم > منتدى الجوده الشامله في التعليم > جودة البيئة المدرسيه
 
إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 01-08-2011, 06:52 PM   #1
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 530
أريج is on a distinguished road
2222 جودة التعامل مع الآخرين لخلق بيئة مدرسية جاذبة

بسم الله الرحمن الرحيم


جودة التعامل مع الآخرين لخلق بيئة مدرسية جاذبة


إعداد أ. عائشة جاسم العلي

الموجهة الأولي علوم أسره ومستهلك – منطقة الفروانية التعليمية



المقدمة:

التعامل مع الناس فن من أهم الفنون نظراً لاختلاف طباعهم و أساليب تعاملهم مع غيرهم من الناس ، فليس من السهل أبداً أن نحوز على احترام وتقدير الآخرين، وفي المقابل نفسه يكون من السهل جداً أن نخسر كل الناس من خلال سوء التفاهم والتعامل معهم ، وكما يقال أن الهدم دائماً أسهل من البناء، فإن استطعت توفير بناء جيد من حسن التعامل مع الآخرين فان ذلك سيساعدك مستقبلا في حب الناس وستشعر بحبهم لك وحرصهم على مخالطتك، ويسعد من تخالط منهم ويشعرهم بمتعة التعامل معك.

مفهوم التعامل مع الآخرين:

إن مفهوم التعامل مع الآخرين يعني التعامل مع الأفراد في المؤسسة التربوية في طريقة تعتمد على العلاقات الإنسانية من خلال المعاملة الطيبة التي تقوم على الفضائل الأخلاقية و القيم الإنسانية و القرارات و الأنظمة الوظيفية و الاتجاهات التربوية كما تعتمد على أصول التعاون والإخلاص والمحبة في العمل.


ويمكن تعريف العلاقات الإنسانية في مجال العمل بأنها:

مجال من مجالات الإدارة يعني اندماج الأفراد، في موقف العمل بطريقة تحفزهم إلى العمل معاً بأكبر إنتاجية مع تحقيق التعاون بينهم وإشباع حاجاتهم الاقتصادية و النفسية و الاجتماعية.

و يتضح لنا من هذا التعريف أن للعلاقات الإنسانية أهدافا:-

أهداف العلاقات الإنسانية و التعامل مع الآخرين:

1. تحقيق التعاون بين العاملين في المجتمع الواحد.

2. زيادة الإنتاجية وهي نتيجة مترتبة على زيادة التعاون.

3. إشباع حاجة الفرد الاقتصادية و النفسية و الاجتماعية.

أسس العلاقات الإنسانية:

1. العلاقة الإنسانية الجيدة.

2. مشاركة العاملين في اتخاذ القرارات.

3. الاتصال وتبادل البيانات داخل المؤسسة التربوية.

4. التعاون و العمل بروح الفريق الواحد.

5. تحقيق رغبات و دوافع العاملين في المؤسسة التربوية.

6. النظم و الإجراءات والقوانين المتبعة.

7. تعزيز مهارات العلوم الإنسانية في العلاقات الإنسانية بين الأفراد.

ماذا تعني الشخصية التربوية:

هي نظام متكامل من السمات الجسمية و العقلية و الاجتماعية و الانفعالية و التربوية بحيث يميز المعلم عن غيره و تحدد أسلوب تعامله مع الآخرين.

ومن هي سمات الشخصية :

تتعدد أنواع السمات الشخصية للإنسان والتي يمكن أن تصف السلوك العام للفرد .

الصفات الشخصية التي تستخدم في حياتنا اليومية :-

( خجول - عدواني - انطوائي - كسول - مرح - متشائم - متفائل - اجتماعي ) .

مكونات الشخصية:

1. القيم و الاتجاهات التربوية.

2. الانفعالات .

3. الحاجات.

4. القدرات و الاستعدادات.

5. الاتجاهات النفسية.

6. الميول و الاهتمامات.

تقسيم العلاقات الإنسانية:

ويمكن تقسيم العلاقات إلى قسمين هما:

1. العلاقات داخل المؤسسة التربوية (المتعلمين، المعلمين، رؤساء الأقسام، مدير و مساعد مدير المدرسة)

2. العلاقات خارج المؤسسة التربوية (القيادات التربوية ((الموجه الفني، الموجه الأول))، الإدارات و المراقبات الخاصة بالشؤون التعليمية بالمنطقة التعليمية، أولياء الأمور )

الفئات المهنية التي يتعامل معها المعلم في المؤسسة التربوية:

1. المتعلمين (الطلاب و الطالبات).

2. زملائه المعلمين في العمل (معلم، رئيس قسم).

3. الإدارة المدرسية (مدير، مدير مساعد).

4. القيادات التربوية ( الموجه الفني، المنطقة التعليمية).

5. أولياء الأمور.

و على هذا الأساس يجب إن يكون تعامل المعلم مع غيره من العاملين في المؤسسة التربوية وفقا لما يلي:

1. التعامل مع المتعلمين:

يتمتع المعلم بدرجة عالية من الموضوعية في ملاحظة سلوك تلاميذه و العمل على توجيههم نحو السلوكيات المرغوبة التي تيسر لهم معيشة مأمونة في حياتهم و تبعدهم عن الانحراف و تشجعهم على الاستقامة و يغرس فيهم الثقة و يكشف مواقع القوة ويعالج مواقف الضعف لديهم و يساعد المتأخرين منهم مشخصاً ذلك بأسباب التأخر و واصفا العلاج اللازم لهم ويبرز أنشطتهم و مهاراتهم أمام الإدارة المدرسية و أولياء الأمور كما يجب عليه ضرورة التعرف على خصائص نمو المتعلمين في كل مرحلة دراسية و متطلبات كل منها ويقوم المعلم أيضا بتقديم الأعمال التالية للمتعلمين.

• يقدم المادة العلمية لهم بوضوح و بتسلسل وفقا للموضوعات و الأفكار.

• يضيف عنصر التشويق و الاهتمام لديهم

• يضيف معلومات مهمة اثرائية إلى خبراتهم الدراسية

• يطبق أساليب التقويم المناسبة عليهم.

• ويراعي التواصل المستمر معهم و التفاعل في قضاياهم و إرشادهم و توجيههم باستمرار.

كما أن المعلم هو المثل الأعلى في نظر المتعلم, والقدوة التي توجهه في أمور حياته, أقوالا وأفعالا وتعتبر القدوة الصالحة في التربية ومن أنجح الوسائل المؤثرة في إعداد المتعلم خلقيا, وتكوينه نفسيا واجتماعيا, فالمتعلم مهما يكن استعداده للخير عظيما, ومهما تكن فطرته نقية سليمة, فإنه لا يستجيب لمبادئ الخير وأصول التربية الفاضلة ما لم ير معلمه في ذروة الأخلاق وقمة القيم والمثل العليا, وإن من السهل على المعلم أن يلقن التلميذ منهجا من مناهج التربية, ولكن من الصعوبة أن يستجيب هذا التلميذ لهذا المنهج حين يرى من يشرف على تربيته وتعليمه, ويقوم على توجيهه غير متحقق بهذا المنهج, وغير مطبق لأصوله ومبادئه. والمعلم مسئول مسئولية كاملة عن تنمية المتعلم في جوانبهم المختلفة: العلمية والفكرية والنفسية والاجتماعية والعقائدية والجمالية في تكامل وشمول واتزان, وعليه أن يسوى بين المتعلمين والمتعلم في عطائه ورقابته وتقويمه لأدائهم, ويحول بينهم وبين الوقوع في براثن الرغبات الطائشة, ويشعرهم دائما أن أسهل الطرق – وإن كان صعبا – هو أصحها وأقومها وأنه سوء الأخلاق لا يليق بطالب العلم ولا بالمواطن الصالح. وهو يسعى دائما إلى ترسيخ مواطن التعاون والتكامل بين المتعلمين, تعليما لهم وتعويدا على العمل الجماعي والجهد المتناسق. كما أن المعلم أن يؤكد على تدريب التلميذ ليعلم نفسه بنفسه تحت إشرافه وتوجيهه.

وتعتبرالعدالة من أخلاقيات مهنة التعليم, ولتحقيق متطلبات هذه العدالة فإن المعلم مطالب أن يتعامل مع جميع المتعلمين على أنهم جميعا سواء, بغض النظر عن أوضاعهم الاجتماعية المتفاوتة التي قد يعلمها, فلا يجامل أحدهم لثرائه, أو لوضع والده الاجتماعي, تبدو عدالة المعلم في تشجيع المجتهد من المتعلمين بكافة وسائل التشجيع والتعزيز المعنوية والمادية, وكذلك يبدو العدل في المعلم في تقييم المتعلمين, وفي إعطاء كل فرد منهم ما يستحقه من الدرجات على حسب مجهوده وقدرته وليس حسب أية أمور أخرى غير موضوعية.

2. التعامل مع الزملاء من المعلمين و رئيس القسم:

يعتبر المعلم احد أفراد المجتمع يتأثر بظروفه وعاداته و تقاليده وهو إنسان له أحاسيسه و مشاعره و يرغب بتحقيق اتجاهاته و ميوله ويعتبر المعلم قائدا تربويا بين طلابه في المؤسسة التربوية و رسولاً بين زملائه و قدوة بين مرؤوسيه و يعتبر كذلك احد الأفراد التربويين المهمين في المؤسسة التربوية حيث انه يتعامل مع عدة فئات مهنية داخل المدرسة و خارجها. إن الثقة المتبادلة و احترام التخصص و الإخوة المهنية هي أسس العلاقات المتبادلة بين المعلم وزملائه و على المعلمين التفاهم في ظل هذه الأسس و فيما بينهم و بين الإدارة المدرسية و ذلك حول جميع الأمور إلى تحتاج إلى تفهم مشترك أو عمل جماعي أو تنسيق للجهود بين معلمي المواد الدراسية المختلفة و معنى هذا إن الميثاق الأخلاقي لمهنة التعليم يدعم علاقة المعلم بزملائه وإن تتميز هذه العلاقة بالمحبة و المودة و التعاون و التفاهم و التجانس و الإيمان بأهداف واحدة مشتركة وان يجيد المعلم العمل معهم كفريق فيرحب دائما بالإعمال التي تسند إليه مع زملائه في إنجاز مهام و مسئوليات مشتركة. إن مهنة التعليم وان كانت في جوهرها نشاطا فرديا بمعنى إن كل معلم يجد نفسه إمام مسئوليات وواجباته المهنية فالعمل الجماعي فيها أمر ضروري لابد منه من اجل تحسين نوعية التعليم و تطويعه بصورة أفضل للخصائص المميزة لمجموعة المتعلمين و الحرص على التعاون و التآزر و تبادل الخبرات و احترام و جهات النظر و الحرص على تحقيق تكامل مع الزملاء الآخرين العاملين في الأقسام العلمية الأخرى.

3. التعامل مع الإدارة المدرسية:

تعتبر المدرسة أداة مهمة في إحداث التعليم و التطوير للمتعلمين و للعاملين بها و يعتبر مدير المدرسة هو القائد و الإداري لمدرسته و يجب أن يكون على كفاءة و حكمة و تعاون وان يتفهم لدوره الوظيفي القيادي و الإداري في تأدية مهامه الوظيفية بالمدرسة كما أن علاقة المعلم بهذه الإدارة يجب أن يتحلى بعدة أمور منها التعرف على اللوائح المدرسية و الاختصاصات الوظيفية لكل وظيفة للعاملين في المدرسة و المشاركة في العمل من خلال التعاون و تبادل الخبرات و التشاور في اتخاذ القرارات ويجب على المدراء إتباع السلوكيات التالية لدعم عمليات التعامل مع المعلمين وغيرهم من الموظفين بالمدرسة.

السلوكيات النابعة من المدراء:

• مواصلة تقديم الدعم الفني والإداري.

• تنمية مهارات حل المشكلات.

• تفهم وتقبل مشاعر الأفراد.

• عقد مفاوضات بشان قواعد السلوك.

• التصدي للسلوكيات غير المقبولة.

• تشجيعهم على تكوين شخصية مستقلة.

4. التعامل مع التوجيه الفني والقيادات التربوية:

ضرورة التعرف على الهيكل التنظيمي للوزارة المنطقة التعليمية و اختصاصات العمل بالتوجيه الفني و معرفة مهام و اختصاصات الموجه الفني و القطاعات المختلفة الأخرى العاملة للهيكل التنظيمي ويقوم الموجهين الفنيين بتقديم التوجيهات الفنية اللازمة لتدريس المادة وأساليب وطرق التنمية المهنية للمعلمين واعتماد الخطط والزيارات ومتابعة الأداء الوظيفي للمعلمين وتقويمية وتحسين الأداء كما يجب على المعلمين حسن التعامل مع التوجيه الفني وفقا للأنظمة واللوائح المتبعة باختصاصات التوجيه الفني .

5. التعامل مع أولياء الأمور:

التنسيق معهم في متابعة حالات الطلاب السلوكية مع متابعة تحصيلهم الدراسي و الوقوف على جوانب الضعف لديهم و علاجها بالتعاون معهم و تعزيز جوانب القوة لديهم و العمل على تنمية مهاراتهم و أنشطتهم و تحقيق هواياتهم من خلال التنسيق مع أولياء الأمور في حضور اللقاءات العلمية و المنتديات الثقافية و المهرجانات الرياضية والاجتماعية و تعميق أواسط التواصل التكنولوجي من خلال التراسل الالكتروني فيما بينهم.

6. جوانب أخرى:

جوانب ينبغي مراعاتها من قبل المعلم:

• الاحترام المتبادل في التعامل مع الجميع.

• الالتزام بضبط الحوار التربوي و فقا لكل مستوى وظيفي.

• مراعاة الجوانب الإنسانية و تغليبها في كل الأحوال وفقا لظروف الفرد

سمات مهمة تتعلق بشخصية المعلم:

1. القدرة على التفاعل و التفاهم بفاعلية مع التلاميذ.

2. حسن المظهر.

3. الاعتراف بالخطأ عند حدوثه.

4. القدرة على الاستماع.

5. العدل في معاملة التلاميذ.

6. مواكبة المستجدات في مادة التخصص.

7. التنوع في أساليب التدريس و معيناته.

8. محبوب عند التلاميذ.

9. يجيد التفاهم مع التلاميذ و أولياء أمورهم.


المصادر الرئيسية للتعامل مع الآخرين:

1- الشخصية المتكاملة في الإسلام:

لقد جاء الإسلام دستورا جامعا ومنهاجا شاملا ينظم علاقاته بالجماعة في كافة الجوانب. إن الإسلام يهتم بتنمية العقل والفكر ويحث الإنسان إلى التفكير والتأمل والتدبير في مخلوقات الله تعالي وفي آياته المعجزة.

يحرص ديننا الإسلامي أشد الحرص على تنمية الجوانب الخلقية في المسلم فنجده يعمل دائما على تنمية ضميره وتأكيد إحساسه بالواجب نحو نفسه ونحو مجتمعه. كما يهتم الإسلام بتأكيد العدالة الاجتماعية والمساواة فيما يحمله ذلك من معاني الرحمة والعطف والمودة والتعاون.

كما يربي الإسلام أبناءه على الإخلاص والوفاء والطاعة والقناعة. وأن يتحلى دائما بالوجه الطلق البشوش وكذلك يحث المسلم على الكرم والعطاء والصبر والرفق وإسداء النصح وعلى العفو عند المقدرة.

فإن الإسلام يعمل على بناء الشخصية المتكاملة للمسلم بما ينميه فيه من الصفات الجسدية والروحية والفكرية والعقائد النفسية والخلقية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية.

ويتبلور ذلك من خلال:

• التسامح والعفو في المواقف: يقول الله تعالى في كتابه الجليل " فاصفح الصفح الجميل ".

• وقوله تعالى " والعافين عن الناس والله يحب المحسنين ".

• والتواضع: " وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا، وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما " .

والتعاون:" وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان".

• والتشاور:"وأمرهم شورى بينهم".

• والترابط : "واعتصموا بحبل الله تعالى ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنت أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته أخوانا".

• والتعارف: " يَأيُهاَ اُلناسُ إنا خَلَقنكم من ذَكَرٍ وأُنثَى وَجَعَلنكُمً شُعٌوبًا وَقَبائلَ لَتَعاَرَفُوا إن أَكرمَكُم عندَ الله أَتقَنكُم إن الله عَلُيم خبيٌر".

• وحسن التعامل مع الآخرين: يقول الله تعالى : " ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن، فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ".

ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم "لا يكن أحدكم إمعة يقول: أنا مع الناس إن أحسن الناس أحسنت وأن أساؤا أسأت ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وأن أساؤا أن تجتنبوا إساءتهم".

وهذا سيدنا هود عليه السلام يجد لقومه العذر عندما رفضوا دعوته إلى توحيد الله ، ( إنا لنراك في سفاهة، وإنا لنظنك من الكاذبين قال يا قوم ليس بي سفاهة ولكن رسول من رب العالمين أبلغكم رسالات ربي وأنا لكم ناصح أمين " .

صدق الله العظيم . وصدق رسوله الكريم . وسلام على المرسلين.

2- الإجراءات والأنظمة المتبعة:

يجب على المعلم تفهم جميع القرارات والأنظمة المتبعة في المؤسسة التربوية وان يدرك واجباته ومسئولياته وحقوقه المهنية وحقوق وواجبات العاملين معه في الحقل التربوي سواء كانت خارجية أم داخلية فالأنظمة تحدد إجراءات العمل وأساليب التعامل مع الآخرين وهي بذلك احد المصادر الرئيسية الأخرى والتي تحدد أصول التعامل مع الآخرين في أطار العمل التربوي.

ومن هذه الأنظمة والإجراءات ما يلي:

• نظام الترقي للوظائف الإشرافية.

• المهام الوظيفية للعاملين في المؤسسة التربوية.

• دليل العمل المدرسي.

• لوائح الامتحانات وشئون الطلبة.

• دليل عمل النشاط المدرسي.

• دليل المدارس المتميزة.

مراعيا بذلك المهام الوظيفية والتسلسل الوظيفي لجميع العاملين بهذه القطاعات التربوية.

3- عادات وتقاليد المجتمع:

لكل مجتمع عاداته وتقاليده المتبعة ويحرص جميع الأفراد في المجتمع على احترامها وتقديرها لما لها من اثر فاعل في جوانب المعرفة ونواحي التعامل مع الآخرين كما أن العادات والتقاليد في المجتمع الكويتي تحترم النواحي الإنسانية المختلفة وتقدرها إنسانيا.

ومن هذه الجوانب:

• مراعاة معاملة كبار السن العاملين في المؤسسات التربوية كزملاء مهنة.

• مراعاة ذوو الاحتياجات الخاصة وأصحاب الأمراض المزمنة كالعاملين في الحقل التربوي أو كأولياء الأمور.

• تقدير واحترام المرأة ومنحها الأولوية في التعامل.

• الحرص على إبداء كرم الضيافة في اللقاءات التربوية .

• تقدير الأنشطة والمناسبات الوطنية والاجتماعية وتشجيعها وحسن التعامل معها من خلال المشاركة في المعارض والمهرجانات الترفيهية والاجتماعية والوطنية.

كما أن العادات والتقاليد تؤثر وبشكل مباشر على أساليب التعامل مع الآخرين المتعددة في المجتمع.

القدرات والمهارات الأساسية للتعامل الناجح والفعال مع الآخرين:

إن رجل التعامل الناجح والفعال يجب أن تتوفر فيه القدرات والمهارات الأساسية التالية :-

1- الكفاءة المهنية والنظرة الشمولية .

2- القدرة على الابتكار والتجديد .

3- إثارة الاهتمام والاستحواذ عليه .

4- الاستفادة من الفرص المتاحة .

5- تطوير وتنمية المهارات الذاتية .

6- مهارات فن الاستماع .

7- النظرة المستقبلية للأمور .

8- مهارة الاتصال بالبشر .

9- الثقة بالنفس وقوة الشخصية والنضوج .

10- القدرة على طرح الأسئلة المناسبة .

11- القدرة على إجادة الرد على أسئلة الطرف الآخر.

12- العدل والمساواة والاستقرار في التعامل مع التلاميذ والمواقف.

13- مرشد وموجه للتلاميذ.

14- الكفاءة النفسية والاجتماعية.

ماذا نحتاج في التعامل مع الآخرين:

إننا في تعاملنا مع الآخرين نحتاج إلى عدة مهارات وهي:

1- الرغبة في الاصغاء.

2-تظاهر بأنك مستمع جيد.

3-الفهم.

4-رد الفعل.(ايماءتك التي تدل اهتمامك)

5-كف عن التحدث.

6-تعاطف مع المرسل.

7-تبين وجهة نظر الطرف الآخر(اسئلة ثم اسئلة أخرى للاستيضاح)..

كيف تستميل الآخرين إلى وجهة نظرك وأسلوب تفكيرك:

1- الجدل لا ينجب إلا العداوات:

تجنب الجدل كما تتجنب الأفعى والعقرب, وابتعد عنه كما تبتعد عن مناطق الزلازل والهزات الأرضية. ليس هناك أي رابح في الجدل, فالخاسر خسر المجادلة وكبرياءه أمام الناس, والرابح خسر صداقة الآخر له وكسب عداوته فقط, لأنه جعله يحس بالنقص أمامه وبالجهل أمام الناس, كما خسر حتى الذين شاهدوا فوزه, لأنهم وإن عجبوا بفوزه لثوان أو دقائق فسيتجنبونه خشية لسانه, وعدم تقديره لكرامة الآخرين, ولأنهم لا يريدون مواجهة الموقف الذي واجهه الخاسر. والخاسر نفسه سيحتقر فوزك عليه, ويعاديك ولن يتخلى عن رأيه الذي أردت تبيان بطلانه بالقوة, بل سيصبح أشد تمسكا به, وسيبحث عن طريقة ينتصر بها برأيه هذا ويهزم رأيك.

قال بنيامين فرانكلين: " يمكن أن تحقق انتصارا من خلال الجدال والانتقاد والتحدي, ولكنه انتصار أجوف لن تربح فيه صداقة مناوئك وحسن نيته تجاهك, فما الذي تحب أن تربحه: نصر أكاديمي فارغ أو صداقة شخص وحسن نيته تجاهك لأنه يصعب أن تحصل على الأمرين معا."

قاعدة هامة: " أفضل طريقة للفوز بالجدل هي تجنب الجدل."

2- كيف تصنع الأعداء وكيف تتجنب ذلك:

باستطاعتك أن تخبر الشخص الآخر أنه مخطئ بنظرة أو حركة, مثلما تستطيع ذلك من خلال الكلمات – وعندما تخبره أنه مخطئ, كيف تريده أن يوافقك الرأي؟

لن يفعل ذلك, لأنك وجهت ضربة مباشرة إلى ذكائه وحكمته وعاديت غروره واعتداده بنفسه. الأمر الذي سيدفعه إلى رد الضربة, والتصلب برأيه.

لا تبدأ بالقول :"سأبرهن كذا وكذا لك". هذا أسلوب سيئ, لأن ذلك أشبه بالقول: "أنا أذكى منك, لذا سأخبرك بشيء لم تستطع فهمه, ومتى عرفته تغير رأيك"

" يجب أن تعلم الناس وكأنك تتعلم منهم".

إذا قال إنسان عبارة تعتقد أنها خطأ – مع إنك تعلم إنها خطأ – أليس من الأفضل أن تبدأ بالقول: " حسنا, انظر الآن, أظن أني أرى الأمر من زاوية أخرى, ربما أكون مخطئا, فما أكثر ما يخطئ الإنسان. وإذا كنت مخطئا, أرجو أن تصحح خطأي. لنراجع الوقائع معا."

قاعدة : أظهر الاحترام لآراء الآخرين. ولا تخبر إنسانا أنه مخطئ."

3- الاعتراف بالخطأ فضيلة:

إذا كنا قد أخطأنا, ونعلم أننا سنفشل بالدفاع عن أخطائنا أليس من الأفضل لنا أن نعترف بهذا الخطأ وأن نستمع إلى النقد الذي نوجهه إلى أنفسنا بدل تحمل إدانة الآخرين لنا, ألا تظن معي بأن الفرصة بأن يكون الآخر متسامحا معك أكبر في هذا الحال فيقلل من خطورة أخطائك؟

يمكن لأي كان أن يحاول تبرير أخطائه, ومعظم الحمقى يفعلون ذلك, لكن الاعتراف بأخطائك يجعلك ترتفع درجات فوق هؤلاء الناس ويمنحك الإحساس بالسمو والارتقاء.

وعندما تكون مخطئا ومن منا لا يخطأ, اعترف بأخطائك فورا ولا تكابر, فهذه الطريقة في النقد الذاتي ستشعرك بفرح وسعادة لا يمكن أن تشعر بها إن كابرت وحاولت تبرير أخطائك أو الدفاع عنها.

قاعدة هامة : "إذا أردت أن تستميل الناس إلى وجهة نظرك, فاعترف بخطئك, إن كنت مخطئا ليعترفوا بصوابك إن كنت مصيبا."

4- ابدأ الحديث دائما بطريقة ودية:

إذا كان قلب الشخص الآخر مليئا بالضغينة والسخط نحوك, لن تتمكن من إقناعه بوجهة نظرك ولو استخدمت كل وسائل المنطق في الدنيا.

فالآباء الناهرون والرؤساء المسيطرون والزوجات المتذمرات, يجب أن يعلموا أن الآخرين لا يرغبون في تغيير آرائهم وليس باستطاعة أحد أن يحملهم على القيام بذلك. ولكن بالإمكان اقتيادهم لفعل ذلك إذا كنا لطفاء وودودين أكثر مما نحن في الواقع.

5- استدرج الشخص الآخر لقول "نعم":

أثناء التحدث إلى شخص ما, لا تبدأ بمناقشة الأشياء التي تختلفان حولها. بل ابدأ بالتأكيد – وثابر على التأكيد – على الأشياء التي تتفقان بشأنها. ثابر على التأكيد – مادام ذلك ممكنا – إنكما تسعيان نحو الهدف ذاته, وأن الفرق الوحيد بينكما في الوسيلة وليس الهدف.

استدرج الشخص الآخر ليقول : "أجل , أجل" منذ البداية واجعله يتجنب قول "لا". يقول البروفيسور أوفر ستريت في كتابه " التأثير بالسلوك الإنساني " : "إن الجواب السلبي هو أصعب معضلة يمكن التغلب عليها. حين يقول الإنسان "لا" فإن كبرياءه يوجب عليها أن يظل مصرا على رأيه. وربما يشعر فيما بعد أن "لا" هي الجواب الخطأ, بالإضافة إلى وجوب أخذ كبريائه بعين الاعتبار, فحين يقول شيئا يجب أن يلازم قوله. وهكذا, من المهم جدا أن نبدأ حديثا من الناحية الإيجابية."

إن المتحدث البارع "هو من يحصل منذ البداية على عدد من الأجوبة الإيجابية", فهو بذلك يحرك العمليات النفسية في المستمع إلى الناحية الإيجابية.

6- اترك دفة الحديث لهم ويوافقونك الرأي:

اترك الشخص الجالس قبالتك يحدثك عن نفسه فهو يعرف عمله ومشاكله وكل ما يتعلق بذلك أكثر منك بكثير. اسأله أسئلة ودعه يتكلم ويخبرك بما تريد معرفته. قد تخالفه الرأي في بعض الأمور, وهنا يهوى البعض المقاطعة واستلام دفة الحديث, إياك أن تفعل, لأنه لن يتركك تفعل ذلك وهذا أمر في منتهى الخطورة لأن الأفكار تزدحم في رأسه ويريد التعبير عنها, فإن قاطعته فلن يستمع إليك وحتى لو تركك تتكلم فإن عقله في مكان آخر ولن يصغي لأي شي تقوله.

الأفضل إذن أن تستمع إليه بصبر وانتباه واهتمام مخلص, وليس هذا فقط, بل شجعه أيضا على التعبير عن كل ما يجول بخاطره.

7- دع الشخص الآخر يعتقد أن الفكرة فكرته:

ألا تؤمن بالأفكار التي تكتشفها بنفسك أكثر من الأفكار الجاهزة التي تأتيك جاهزة إن كان الأمر كذلك, ألا ترى إنه من المزعج للآخرين أن تفرض آراءك عليهم؟ أليس تقديم المقترحات وترك الآخرين يفكرون بالنتائج بأنفسهم, أمر أكثر حكمة.

ما من رجل يحب أن يشعر أنه يدفع إلى فعل شيء. نحن نفضل أن نشعر أننا من يشتري طبقا لذوقنا أو نتصرف طبقا لأفكارنا. نحن نحب أن نسأل عن رغباتنا ونفضل أن نعبر بأنفسنا عن احتياجاتنا وأفكارنا.

8- حاول أن ترى الأمور من وجهة نظر الطرف الآخر:

قد يكون الشخص الآخر مخطئا فيما يظن أو يقول, لكنه لا يعرف ذلك, فلا تنتقده فإن بإمكان أي كان أن يفعل ذلك, لكن الإنسان العاقل المتفهم الصبور وحده من سيحاول تفهمه ومعرفة أسبابه كيفية نصحه وتوجيهه.

إن تصرفه هذا لم يأت هكذا دون مبرر أو سبب, لا ريب أن لديه أسبابه التي جعلته يتصرف بهذا الشكل, ولعل هناك أشياء كاملة في نفسه تدفعه إلى ذلك, لعله حسب الأمور بطريقة مختلفة, لا يقوم أحد بعمل دون سبب. إذن, بدل النقد والهجوم المباشر الذي يستعدي الآخر ضدنا, لماذا لا نحاول أن نقف مكانه وننظر فلربما رأينا ما رآه.

9- تعاطف مع آرائهم ورغباتهم:

هل تريد أن تعرف العبارة السحرية التي تنهي أي جدل, وتزيل كل شعور بالضيق وتبني النية الحسنة, وتجعل الآخر يصغي إليك بانتباه؟ ابدأ بالقول: " أنا لا ألومك مطلقا, لشعورك هذا, فلو كنت مكانك لتصرفت نفس تصرفك" إن هذه العبارة كفيلة بإلانة أكثر الناس جدة وحبا للمناقشة الطويلة والجدل.

10- ناشد الدوافع النبيلة لدي الآخرين:

إذا أردت أن تحصل على شيء من الآخرين أو تقنعهم بأمر ما فعليك باستثارة الدوافع النبيلة لديهم, وهو ما نعرفه باللهجة المحلية "التشيم".

11- تعلم فن العرض:

ترى في بعض الدعايات شركة كرايزلر توقف الفيلة على سياراتها لإظهار مدى متانتها وتحملها للصدمات. شركات أخرى تريك كيف تعبر سياراتها الصحراء والجبال الوعرة وشواطئ البحار لتثبت لك قوة سياراتها. الكل يلجأ إلى أسلوب العرض التمثيلي, لماذا؟ لأن تأثير الحركة وأسلوب العرض التمثيلي أكثر تأثيرا من أي أسلوب آخر.

12- المنافسة والتحدي:

الرغبة بالتفوق وتحدي الآخر هي الوسيلة لدفع من يملك روحا متوثبة, ولولا هذه الرغبة لم تجر أية مباراة رياضية, ولم يتنافس المرشحون للانتخابات. لعبة المنافسة, إنها لعبة يحبها كل رجل ناجح لأن فيها الفرصة للتعبير عن الذات وتمثل الرغبة بالتفوق وتعطي المرء شعورا بالأهمية.

السمات الشخصية المطلوبة في التعامل مع الآخرين:

1. كن هاشاً مبتسماً وحاول أن تبدو مبتسماً هاشاً باشاً دائماً ، فهذا يجعلك مقبولاً لدى الناس حتى ممن لم يعرفوك جيداً ، فالابتسامة تعرف طريقها إلى القلب.

2. أهمية شعورك بالأمن الوظيفي حيث أن وجود المناخ الصحي و النفسي المحيط بالعمل يؤدي إلى زيادة الإنتاج و يكون دافعا لدى العاملين للقيام بوجباتهم على أفضل وجه.

3. مراعاة أن تكون متحدثا جيدا، عليك بالمقابل أن تجيد فن الإصغاء لمن يحدثك، فمقاطعتك له تضيع أفكاره وتفقده السيطرة على حديثه، وبالتالي تجعله يشعر بالحرج منك ويستصغر نفسه وبالتالي يتجنب الاختلاط بك، بينما إصغائك إليه يعطيه الثقة ويحسسه بأهميته وأهمية حديثه عندك.

4. حاول أن تنتقي كلماتك، فكل مصطلح تجد له الكثير من المترادفات فاختار أجملها، كما عليك أن تختار موضوعاً محبباً للحديث، وأن تبتعد عما ينفر الناس من المواضيع، فحديثك دليل شخصيتك.

5. حاول أن تبدو مبتسما دائماً، فهذا يجعلك مقبول لدى الناس حتى ممن لم يعرفوك جيداً، فالابتسامة تعرف طريقها إلى القلب.

6. حاول أن تركز على الأشياء الجميلة فيمن تتعامل معه، وتبرزها فلكل منا عيوب ومزايا، وإن أردت التحدث عن عيوب شخص فلا تجابه بها ولكن حاول أن تعرضها له بطريقة لبقة وغير مباشرة كأن تتحدث عنها في إنسان آخر من خيالك، فهو حتماً سيقيسها على نفسه وسيتجنبها معك.

7. حاول أن تكون متعاونا مع الآخرين في حدود مقدرتك، ولكن عندما يطلب منك ذلك حتى تبتعد عن الفضول، وعليك أن تبتعد عن إعطاء الأوامر للآخرين فهو سلوك منفر.

8. حاول أن تقلل من المزاح، فكثرته تحط من القدر، والمزاح ليس مقبولاً عند كل الناس، وقد يكون مزاحك ثقيلاً فتفقد من تحب، وعليك اختيار الوقت المناسب لذلك.

9. حاول أن تكون واضح في تعاملك، وابتعد عن التلون والظهور بأكثر من وجه، فمهما بلغ نجاحك فسيأتي عليك يوم وتتكشف أقنعتك، وتصبح حينئذٍ كمن يبني بيتاً يعلم أنه سيهدم.

10. ابتعد عن التكلف بالكلام والتصرفات، ودعك على طبيعتك مع الحرص على عدم فقدان الاتزان، وفكر بما تقول قبل أن تنطق به.

11. لا تحاول الادعاء بما ليس لديك، فقد توضع في موقف لا تحسد عليه، ولا تخجل من وضعك حتى لو لم يكن بمستواك فهذا ليس عيباً، ولكن العيب عندما تلبس ثوباً ليس ثوبك ولا يناسبك.

12. اختار الأوقات المناسبة للزيارة، ولا تكثرها، وحاول أن تكون بدعوة، وإن قمت بزيارة أحد فحاول أن تكون خفيف لطيف، فقد يكون لدى مضيفك أعمال وواجبات يخجل أن يصرح لك بها، ووجودك يمنعه من إنجازها. فيجعلك تبدو في نظره ثقيلا.

13. لا تكون لحوح في طلب حاجتك، ولا تحاول إحراج من تطلب إليه قضاؤها، وحاول أن تبدو له أنك تعذره في حالة تنفيذها وأنها لن تؤثر على العلاقة بينكما، كما يجب أن تحرص على تواصلك مع من قضوا حاجتك حتى لا تجعلهم يعتقدون أن مصاحبتك لهم لأجل مصلحة.

14. حافظ على مواعيدك مع الناس واحترمها، فاحترامك لها معهم، سيكون من احترامك لهم، وبالتالي سيبادلونك الاحترام ذاته.

15. ابتعد عن الثرثرة، فهو سلوك بغيض ينفر الناس منك ويحط من قدرك لديهم.

16. ابتعد أيضاً عن الغيبة فهو سيجعل من تغتاب أمامه يأخذ انطباعاً سيئاً عنك وأنك ليس من هواة هذا المسلك المشين حتى وإن بدا مستحسناً لحديثك.

17. ابتعد عن النميمة وعليك بأجمل الأخلاق فمهما بلغت منزلتك، فإنه يرفع من قدرك ويجعلك تبدو أكثر ثقة بنفسك، وبالتالي الناس يحرصون على ملازمتك وحبك.

18. حافظ على مواعيدك مع الناس واحترمها، فاحترامك لها معهم ، سيكون من احترامك لهم ، وبالتالي سيبادلونك الاحترام ذاته.

19. التواضع وعليك بأجمل التواضع فمهما بلغت منزلتك ، فإنه يرفع من قدرك ويجعلك تبدو أكثر ثقة بنفسك. وبالتالي سيجعل الناس يحرصون على ملازمتك وحبك>



20. كن قائدا وأبداء بالمدح والتقدير الصادق ، نبه الآخرين إلى أخطائهم بشكل غير مباشر ، تحدث عن أخطائك قبل أن تنتقد الشخص الآخر ، اطرح أسئله بدلا من أن تصدر أوامر مباشره ، دع الشخص الآخر يحفظ ماء وجهه وكن سخيا في مدحك ، قم بالتشجيع واجعل الأخطاء يبدو سهله الإصلاح والعلاج.


أنواع من الكلمات عليك استعمالها بحذر:

1- المصطلحات الخاصة:

المصطلحات الخاصة التي تستخدمها في مهنتك قد تكون مبهمة للأشخاص البعيدين عن مجال مهنتك, فانتبه لذلك حتى لا تسبب ضيقا أو إرباكا لهم.

2- التورية:

كثرة التورية قد تؤدي إلى غموض المعنى دون إيصاله. أو قد يفهم على غير الصورة التي تريد. هذا عدا أن التورية غير محببة لقطاع ليس قليل من الناس.

3- العبارات الأجنبية:

حدث الآخرين بألسنتهم ولا تحاول أن تقحم عبارات أجنبية غريبة عن لغتهم وفهمهم وبيئاتهم فتسيء إلى نفسك.

4- اللهجة العامية:

قد لا يحسن استخدامها في بعض الأحيان فكن منتبها لذلك.

5- المفردات المستعملة في الشركة أو المكتب:

احتفظ بالمصطلحات التي تستعملها في المكتب داخل جدران المكتب. فإشاراتك إلى رقم ملف أو قضية معينة مثلا أمام جمهور لا يعرف عنها شيئا لا يفيدهم بشيء ودليل على عدم الاكتراث بالآخرين.

6- الكلمات المثيرة:

ابتعد عن استعمال الكلمات التي قد يكون لها تأثير كبير في إثارة المشاعر, لأن ذلك سوف يجعل الناس يركزون على هذه الكلمات ولا يتابعون الإصغاء لك.

7- الكلمات الغامضة وغير الدقيقة:

عليك أن تكون واضحا ومحددا ودقيقا في المفردات التي تستعملها وأن تترك أي غموض في كلماتك.

8- الكلمات زائدة التعقيد:

احرص على أن تكون كلماتك بسيطة, سهلة الفهم وابتعد عن الكلمات المعقدة الفضفاضة, فهذا يجعلك قريبا من الآخرين.

9- التعابير المبتذلة:

إن استعمالك لتعابير مبتذلة سوقية سيجعلك تبدو مبتذلا, لذا عليك بالابتعاد عن استعمالها.


كيف توجه النقد الذي يؤدي إلى تصحيح السلوك:

1- لا توجه النقد علنا: إن النقد العلني يسبب الإحراج للكثيرين ويشعرهم بالمهانة.

2- تأكد من أن الشخص الذي توجه النقد إليه منتبه إليك ومهيأ نفسيا لسماع ما تقوله.

3- انتظر حتى يتمكن الشخص الذي وجهت إليه النقد من التغلب على غضبه وعلى شعوره بالألم والارتباك.

4- لا تنتقد الآخرين وأنت غضبان: اهدأ, فهذا الوقت الحساس يتطلب منك الموضوعية.

5- ارفض السلوك وليس الشخص: ركز على الحديث والخطأ وليس على الأشخاص.

6- كن واضحا ومحددا: استخدم أمثلة فعلية, ابدأ بسرد هذه الأمثلة قبل أن يطلب منك ذلك, إن هذا يجعلك في موقف هجومي بدلا من أن تكون في موقف دفاعي.

7- عليك التأكد من أن الشخص المنتقد يفهم ما تقول: كما عليك أن تعرف إما كان يتقبل النقد الموجه إليه.

تأكد من أن المعلومات التي أدت إلى قيامك بتوجيه النقد إليه صحيحة.

8- عليك توجيه النقد والسلوك الخاطئ مازال حيا في الذاكرة: لأن نقدك سيكون أقوى تأثيرا.

9- كن صادقا مع نفسك حول أهدافك: إذا كان هدفك الحقيقي من النقد إنزال العقاب فإن الشخص المعني سيدرك ذلك وسيتخذ موقفا دفاعيا.

10- اظهر تفهمك وتعاطفك مع الشخص الذي توجه إليه النقد: هذا سيساعدك على كسب ثقته.

11- تجنب إظهار تفوقك في المعرفة, أو النفوذ أو نفاذ البصيرة

12- كن محددا إن أمكن عند توجيه ملاحظاتك:

فبدلا من أن تقول له: " إنك دائما تأتي إلى العمل متأخرا " كن أكثر دقة في كلامك وقل: " لم تكن على مكتبك الساعة التاسعة صباحا في ثلاثة من أيام الشهر الماضي ".

13- لا تتهم الشخص بأن سلوكه جاء نتيجة سوء نية.

14- ركز على السلوك الذي يستطيع الشخص تغييره:

إذا لم يكن ذلك بمقدورك فمن الأفضل أن لا تقوم بتوجيه النقد إليه.

15- لا تحمل الشخص فوق طاقته من النقد بحيث تصيبه بالإحباط: عامل الآخرين كما تحب أن يعاملوك.

كلية التربية- الرياض

فن بناء العلاقات الانسانية..

د.طارق سويدان

الابتسامة الساحرة

الابتسامة لا تكلف شيء ويبقى مداها طول العمر. الابتسامة التي تدل على قلب مفعم بالحب والود تجاه الآخر، وتشكل مركز جذب للقلوب. عن جرير بن عبد الله قال: ما حجبني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت، ولا رآني إلا تبسم في وجهي. أخرجه البخاري. كما أن تبسمك في وجه أخيك صدقة.

الاعتراف بالخطأ ومعرفة القصور

صورة مميزة في بناء العلاقات، تدل على نبل القائد وتواضعه، واعتقاده بأن العمل مهما بلغ من نجاح وامتياز وفعالية وتفوق فإنه ليس كاملاً أو مثالياًً. كما أن ذلك يبعدنا عن العناد والتمسك بالرأي ?حقاً وباطلاً- وعدم الاستماع للنصح وآراء الآخرين. وهذا عمر بن الخطاب، الرجل الذي وصفه النبي عليه الصلاة والسلام بوعاء للعلم، وهو على المنبر يتكلم في مسألة صدقات النساء تعترضه امرأة وتصحح له معلومة. فقال رضي الله عنه دون خجل: اللهم اغفر لي، كل الناس أفقه منك يا عمر. أخطأ أمير المؤمنين وأصابت امرأة. ولم يقلل اعترافه بالخطأ أمام الملء من مكانته ومن نظرة أتباعه إليه، بل زاد الاعتراف بالخطأ من مكانته ومن ثقة الناس به.

السيطرة على النفس والسلوك

لا شك أن الهدوء والسيطرة على النفس لهما فوائد كثيرة على من يلتزم بهما. كما أنهما من صفات القائد الناجح. يحقق الهدوء والسيطرة على السلوك جواً من الطمأنينة ودفع الخوف خاصة عند الأزمات والأخطار. وقد كان الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام يغضب فيبدو ذلك على وجهه، لكنه لا يظهر غضبه على فعله. وكلنا يعلم فضل كظم الغيظ والحلم عن الغضب. كما أن السيطرة على الانفعالات والحفاظ على الهدوء يمكن الإنسان من التفكير بشكل سليم واتخاذ القرار المناسب بعيداً عن ردود الفعل والعواطف الثائرة.

بنك العواطف

الحساب المصرفي في بنك العواطف يضمن لك علاقة طويلة المدى. فكر في علاقاتك بهذا الأسلوب، فكل كلمة قاسية هي سحب من الرصيد. وكل خطأ ترتكبه تجاه شخص لك معه علاقة هو سحب من الرصيد. كما أن الكلمة الطيبة هي إضافة للرصيد، وكلما زاد رصيدك كلما أمكنك الاعتماد على الشخص أكثر. إن هناك معانٍ ترفع من الرصيد ومعانٍ تسحب منه، فانتبه لما يصدر منك من أفعال وأقوال واحرص على ألا تؤذي مشاعر من حولك.



المصادر:

1- المعجم الموسوعي في علم النفس/ نوربير سيلامي

2- ملتقى طلبة الإمارات

3- منتدى التوعية الاسلامية

4- موقع فيدو- جودة الحياة

5- جريدة الجزيرة السعودية

6- منتدى الإشراف التربوي

7- مدير عام المدارس السعودية في موسكو

8- ماجد بن عبيد الحربي

9- الحرب والسلام(2) ص445

10- سورة الحجرات الآية 13

11- سورة لقمان الآية 18-19

12- سورة النساء الآية 63

13- منتديات ينابيع

14- موقع نسيج
أريج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2011, 06:54 PM   #2
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 70
الاتقان مبدئي is on a distinguished road
افتراضي

الاتقان مبدئي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2011, 07:28 PM   #3
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 90
فالكم طيب is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
فالكم طيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2011, 07:29 PM   #4
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 49
Educational VIP is on a distinguished road
افتراضي

Educational VIP غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2011, 07:30 PM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 243
د-عادل is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
د-عادل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2011, 11:58 PM   #6
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 65
سلمان is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
سلمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 12:12 AM   #7
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 96
نماء وتطور التعليم is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
نماء وتطور التعليم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 12:16 AM   #8
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 400
Dior is on a distinguished road
افتراضي

Dior غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 12:31 AM   #9
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 71
الدكتورة is on a distinguished road
افتراضي

الدكتورة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 06:09 PM   #10
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 85
د0رفقي is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
د0رفقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd